کد مطلب:58541 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

فی ذکر سبب وفاته وبعض ماجاء فی ذلک











عبدالله بن إبراهیم، عن زیاد المحاربی قال: لمّا حضرت الحسن علیه السلام الوفاة استدعی الحسین علیه السلام وقال له: «یا أخی إنّنی مفارقك ولاحق بربّی، وقد سقیت السمّ ورمیت بكبدی فی الطست، وإنّیلعارف بمن سقانی ومن أین دهیت، وأنا اُخاصمه إلی الله عزّوجلّ، فبحقّی علیك إن تكلّمت فی ذلك بشیء، وانتظر ما یحدث الله تبارك وتعالی فیّ، فإذا قضیت فغسّلنی وكفّنّی، واحملنی علی سریری إلی قبر جدّی رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم لاُجدّد به عهداً، ثمّ ردّنی إلی قبر جدّتی فاطمة فادفنّی هناك، وستعلم یابن اُمّ إنّ القوم یظنّون أنّكم تریدون دفنی عند رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فیجلبون فی منعكم من ذلك، وباللهّ اُقسم علیكم أن تهریق فی أمری محجمة من دم».

ثمّ وصّی إلیه بأهله وولده وتركاته وما كان وصّی أمیر المؤمنین علیه السلام حین استخلفه.

فلمّا مضی لسبیله وغسّله الحسین علیه السلام وكفّنه وحمله علی سریره لم یشكّ مروان وبنو اُمیّة أنّهم سیدفنونه عند رسول اللهّ صلّی الله علیه وآله وسلّم، فتجمّعوا ولبسوا السلاح، فلمّا توجّه به الحسین علیه السلام إلی قبرجدّه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لیجدّد به عهداً أقبلوا فی جمعهم ولحقتهم عائشة علی بغل وهی تقول: نحوا ابنكم عن بیتی فإنّه لا یدفن فیه

[صفحه 381]

ویهتك علیه حجابه[1] .

وفی روایة محمد بن مسلم عن أبی جعفر الباقر علیه السلام فقال الحسین لها: «قدیماً أنت هتكتی حجاب رسول الله وادخلت بیته من أبغضه، إن الله سائلك عن ذلك، إن أخی أمرنی أن أقرّبه من رسول الله لیجدد به عهداً» إلی آخر كلامه.

قال: ثمّ تكلّم محمد بن الحنفیة فقال: یا عائشة یوماً علی بغل ویوماً علی جمل فما تملكین نفسك عداوة لبنی هاشم!

قال: فأقبلت علیه وقالت: یا ابن الحنفیّة، هؤلاء بنو الفواطم یتكلّمون فما كلامك؟

فقال الحسین علیه السلام: «وأنّی تفقدین (2) محمّداً من الفواطم، فوالله لقد ولدته ثلاث فواطم: فاطمة بنت عمران بن عائذ، وفاطمة بنت ربیعة، وفاطمة بنت أسد».

فقالت عائشة: نحّوا ابنكم واذهبوا، فإنّكم قوم خَصمون.

فمضی الحسین بالحسن علیهما السلام إلی البقیع ودفنه هناك (3).

[صفحه 382]



صفحه 381، 382.





    1. ارشاد المفید 2: 17، كشف الغمة ا:585، ونحوه فی: مقاتل الطالبیین: 74، ودلائل الامامة: 61، وشرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 16: 49. (2) كذا فی نسخنا، وفی الكافی: تُبعدین. وهو الصواب. (3) الكافی 1: 240، ضمن حدیث 3.